الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

الحصوات الكلى

حصى الكلى
حصى الكلى kidney stone عبارة عن كتل صلبة تشبه بشكلها الحصى الحجري الحقيقي أو البلورات تتكون نتيجة تراكم المعادن الذائبة في الطبقة الداخلية من الكلى وعادةً ما يكون أوكسلات الكالسيوم (Calcium oxalate) المكون الرئيس لهذه الحصى إلى جانب بعض المركبات والمعادن الأخرى.
 تتشكل الحصى عادةً في الكلية أو الكليتين معاً وقد تنتقل في بعض الحالات لتصل إلى الحالب أو المثانة وذلك نتيجة لإرتفاع مستويات بعض المعادن في البول.
تختلف حصى الكلى عن بعضها البعض من حيث الشكل والحجم، فقد تكون صغيرةً بحجم حبة الرمل أو كبيرة بحجم حبة البازيلاء. وفي حالات نادرة قد يصل حجمها إلى حجم كرة الغولف. أما من حيث الشكل فمن الممكن أن تكون ناعمة أو خشنة، صفراء أو بنية اللون. ومن النادر أن تتسبب حصى الكلى بضرر دائم في حال تم معالجتها بالشكل السليم وبصورة سريعة، ولكن إن بقيت هذه الحصى في الجسم فمن شأنها أن تؤدي إلى حدوث مضاعفات مثل انسداد في قناة الحالب (ureters) المترافق بألم شديد.
مبنى الكلى والحالب والمثانة والاحليل
مبنى الكلى والحالب والمثانة والاحليل
في هذا المقال سنتطرق إلى الطرق السليمة لعلاج حصى الكلى وسنتعرف أيضاً على أهم أسبابها، أعراضها، وطرق الوقاية منها.

أنواع حصى الكلى

يوجد أربعة أنواع رئيسية لحصى الكلى، حيث يعتمد تشخيص الحالة وعلاجها على تحديد نوع الحصى، من ماذا تتكون، وحجمها، وموقعها. فما هي أنواع حصى الكلى؟
  1. حصى الكالسيوم Calcium stones: حصى الكالسيوم بما فيها حصى أكسالات الكالسيوم وحصى فسفورات الصوديوم هي أكثر أنواع الحصى شيوعاً خاصةً حصى أكسالات الكالسيوم. إن الكالسيوم الذي يحصل عليه الجسم من الأكل لا يزيد فرص تشكّل حصى أوكسالات الكالسيوم، ففي العادة يأخذ الجسم حاجته من الكالسيوم للعظام والعضلات، والكمية الزائدة منه تنتقل إلى الكلى وتخرج مع البول. ولكن في بعض الحالات يبقى الكالسيوم في الكلى ويندمج مع معادن أو أملاح أخرى زائدة في الكلى مما يؤدي إلى تشكل الحصى. من أهم مصادر الأطعمة الغنية بأوكسالات الكالسيوم هي الشوكولاتة والفول السوداني والسبانخ.
  2. حصى حمض اليوريك Uric Acid stones: تتشكل حصى حمض اليوريك نتيجةً لزيادة مستوى الحامض في البول. وهي شائعة بين الرجال مقارنةً بالنساء وأولئك المصابين بمرض النقرس Gout أو الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، إلى جانب اتباع حمية غذائية غنية بالأسماك أو اللحوم.
  3. حصى الستروفيت Struvite stones : تتشكل حصى الستروفيت بعد إصابة الشخص بالتهاب المسالك البولية، وقد تتشكل بطريقة مفاجئة وتنمو بسرعة. تكون النساء عادةً أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من حصى الكلى نتيجةً لإرتفاع خطر اصابتهن بالتهاب المسالك المبولية مقارنةً بأقرانهن من الرجال.
  4. حصى السيستين Cystine stones: تنتج حصى السيستين من عوامل وراثية تتسبب بتسرب حامض الأمينو من الكلى إلى مجرى البول. هذا النوع من حصى الكلى يعد نادراً بشكل عام ويصيب الرجال والنساء دون التفرقة فيما بينهما.























0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 

تعريب وتطوير: www.tempblogge.blogspot.com
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Facebook Themes custom blogger templates