الخميس، 28 يونيو 2018

الصدمة الخارجية تفتيت الحصوات

 الصدمة الخارجية تفتيت الحصوات


ما هو تفتيت الحصى؟

حصوات الكلى هي رواسب صغيرة وقوية يمكن أن تتطور في الكلى. تفتيت الحصوات ، يشار إليه غالباً باسم تفتيت الحصوات الموجة خارج الجسم (ESWL) ، هو الإجراء الأكثر اعتدالاً لإدارة أحجار الكلى (داء الكلى الكلوي). ويستخدم موجات الصدمة لتفتيت الأحجار التي تتشكل في الكلية أو المثانة أو الحالب ، مما يتيح المرور السهل للشظايا من الجسم داخل البول.

ما هي حصوات الكلى؟

معظم  حصوات الكلى  صغيرة ويمكن أن تنتقل بالبول. غير أن الأحجار الكبيرة غير قادرة على المرور عبر الحالب ويمكنها أن تسبب النزيف أو تلف الكلى أو عدوى المسالك البولية وقد تتطلب معالجة أكثر توغلاً.

ما هي مؤشرات تفتيت الحصى؟

تفتيت الحصيات يشير إلى الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى الكبيرة التي تسبب الألم ، عدوى المسالك البولية ، النزيف والضرر الكلوي.

كيف يتم تشخيص حصى الكلى؟

طبيبك يصل عادة إلى تشخيص حصى الكلى على أساس الأعراض والتاريخ الطبي الخاص بك. قد يطلب من اختبارات الدم واختبارات البول وغيرها من التحقيقات لتأكيد التشخيص. العديد من تقنيات التشخيص مثل الأشعة السينية ، الموجات فوق الصوتية ، الأشعة المقطعية و urogram عن طريق الوريد (صبغة التباين المحقونة في الكليتين من خلال الأشعة السينية) يمكن أن تستخدم أيضا لتحديد موضع حصوات الكلى.

كيف يتم تفتيت الحصى؟

خلال تفتيت الحصى سوف تستلقي على وسادة مملوءة بالماء. تنتقل الموجات الصوتية عالية الطاقة الخارجة من الجسم عبر الجسم حتى تصل إلى حصى الكلى وتحطمها إلى قطع صغيرة. قد تشعر بتحسس على جلدك عندما تدخل الموجات الصدمية الجسم.

يتم إدخال الأنبوب عبر المثانة أو ظهرك إلى الكلية للمساعدة على صرف البول من الكلى حتى تمر جميع أجزاء الحجر الصغيرة من جسمك. قد يتم إدخال الأنبوب قبل الإجراء أو بعده. تستغرق هذه العملية حوالي 45 إلى 60 دقيقة لإكمالها.

ماذا تشمل رعاية ما بعد الجراحة؟


سوف يتم نقلك إلى غرفة الإنعاش ليتم مراقبتك لبضع ساعات بعد العملية. عادة ما يكون تفتيت الحصوات الداخلي هو إجراء خارجي حيث يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم. يمكنك عادة استئناف الأنشطة العادية في غضون يوم أو يومين. قد تعاني من الألم عندما تمر الأجزاء الحجرية ، والتي تحدث بعد فترة وجيزة من العلاج وقد تستمر من 4 إلى 8 أسابيع. توصف أدوية مسكنات الألم لتخفيف الألم. سيتم إرشادك لشرب الكثير من الماء للمساعدة في تنظيف الأجزاء الحجرية من الجهاز البولي.



ما هي المخاطر والمضاعفات المحتملة المرتبطة بتفتيت الحصى؟

يعتبر تفتيت الحصوات طريقة آمنة نسبيا ، ولكن كما هو الحال مع أي إجراء طبي قد يكون هناك خطر ينطوي عليه. بعض المخاطر المرتبطة تفتيت الحصى تشمل:
نزيف في الكلى أو حولها
عدوى الكلى
عدم إزالة الحجارة التي تتطلب علاجًا إضافيًا
ألم إذا كان جزء من حجر يمنع تدفق البول
تلف الكلى أو انخفاض في وظائف الكلى
قرحة في المعدة أو الأمعاء













0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 

تعريب وتطوير: www.tempblogge.blogspot.com
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Facebook Themes custom blogger templates