الأحد، 17 يوليو 2016

حصى الكلية و الحمية المناسبة

 حصى الكلية و الحمية المناسبة 

حصيات اوكسالات الكالسيوم احادية النترات الحليمية Calcium oxalate monohydrate papillary calculi:
يناسب المرضى المصابين بهذا النوع من الحصى تناول المنتجات الحاوية على السيترات و الفيتات Citrate and Phytate و توجد السيترات ( و هي الحمض) في بينما توجد الفيتات في الحبوب الكاملة و الشعير و لهذا أفاد بعض الزوار بأن عصير الشعير ساعدهم في التخلص من الحصى و ذلك على الأغلب بسبب اصابتهم بهذا النوع من الحصيات.
يجب تجنب الأطعمة الغنية بالأوكسلات كالصويا, المكسرات, السبانخ, الشوكولاة و الشاي الأخضر** و هنا يجب التنويه أن الأفراد يملكون نسبة تحمل مختلفة لهذه المنتجات الصحية فيما عدا محتواها من الأوكسالات و لهذا لا توجد كمية معينة يمكن لشخص أن يتناولها دون الاصابة بالحصى و لايجاد هذه الكمية على الشخص التجربة مع طبيبه!
حصيات اوكسلات الكالسيوم احادية الهيدرات الغير متصلة Calcium oxalate monohydrate unattached calculi :
تتشكل هذه الحصيات بشكل رئيسي نتيجة وجود حركة بول سيئة في اجواف الكلية ما يسهل عملية ترسب و تشكل الحصى و قد يستفيد المرضى في هذه الحالة من تخفيض استهلاك البروتين الحيواني (اللحم بأنواعه) و زيادة استهلاك عصائر الحمضيات كالليمون و البرتقال, المشروبات الغازية (ضمن الحدود التي لا تضر بالصحة)
حصيات اوكسلات الكالسيوم ثنائية الهيدرات:
تتكون أيضاً بسبب وجود حركة سيئة للبول في أجواف الكلية اضافة الى فرط تكلس البول و نقص في عوامل منع التبلور و يُعد الافراط في استهلاك الصوديوم (ملح الطعام) و البروتين الحيواني أحد أهم العوامل التغذوية التي تساهم في تشكل هذا النوع من الحصى و لهذا يُنصح بالتقليل من تناول اللحوم و البروتينات حيوانية المصدر و الصوديوم.
الحصيات المختلطة Calcium oxalate dihydrate/hydroxyapatite mixed calculi:
و لعل هذا النوع يجمع بين أسباب تشكل الحصى لكافةالأنواع التي سبق ذكرها في الأعلى و لهذا قد يستفيد المصاب من النصائح الغذائية المتعلقة بكافة الحالات الثلاث المناقشة في الأعلى و يُنصح المريض باستشارة طبيب غدد صم لمعرفة ما اذا كان مصاباً بفرط نشاط الغدد نظيرة الدرق.
حصيات هيدروكسي أباتيت Hydroxyapatite calculi و حصيات بروشيت Brushite:
تتشكل هذه الحصيات لدى من يكون PH البول لديهم أعلى من 6 عادة و على من يعانون من هذا النوع من الحصى تقليل استهلاكهم للحمية النباتية, تقليل استهلاك عصائر الحمضيات, تجنب المياه الغازية و تجنب الحلويات التي تم استعمال الحمضيات بها.
حصيات حمض البول Uric acid calculi:
أهم عامل يساهم في تشكل هذه الحصيات هو بول ذو PH أقل من 5.5 و يمكن التخلص من هذا النوع من الحصيات عبر الحمية فقط اذ أنها يمكن ن تتحلل و تطرح مع البول. و يُنصح الأشخاص المصابين بحصى حمض البول بأن يكثروا من استهلاك السوائل في اليوم ليصل ناتج البول اليومي الى 2 لتر فما فوق كما و تُساعد قلونة البول عبر استهلاك الحمضيات و المشروبات الحاوية على بيكربونات باعتدال و اتباع حمية نباتية في تسريع انحلال هذه الحصيات و بالتالي طرحها.
حصيات اوكسلات كالسيوم و حمض بول مختلطة Calcium oxalate/uric acid mixed calculi:
و ينصح هنا بتناول الأطعمة الغنية بالسيترات و تعتر أساس العلاج الطبيعي و تكون ناجحة غالباً شريطة أن نراقب مستوى PH البول لتجنب الاصابة بحصيات hydroxuapatite المشروحة في الأعلى.
حصيات السيستين Cystine calculi:
و تحدث الاصابة بهذا النوع من الحصيات نتيجة اعتلال جيني يزيد من طرح الكلية للسيستينات و يكمن علاج هذه الحالة في زيادة كمية السوائل المستهلكة في اليوم ( 4 لتر ماء في اليوم على دفعات) و قلونة البول عبر سيترات البوتاسيوم و لا توجد اثباتات علمية على أن قطع البروتين النباتي و الحيواني و الذي يُعد مصدراً للسيستين, يساعد في التخلص من هذه الحصيات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 

تعريب وتطوير: www.tempblogge.blogspot.com
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Facebook Themes custom blogger templates